بحث مخصص

الأربعاء، 28 مارس 2012

مدار القمر الصناعي


    ما هو المدار؟            

مدار القمر الصناعي
الـمـدار
المدار هو مسار منتظم يسلكه جسم في الفضاء حول جسم أخر بشكل متكرر. ويسمى الجسم الذي يتحرك في مدار جسم فضائي Satellite .الجسم الفضائي قد يكون طبيعي، مثل الأرض أو القمر. العديد من الكواكب لها أقمار تدور حولها في مدارات. ويمكن أيضا أن يكون الجسم الفضائي من صنع الإنسان -أقمار صناعية -، مثل محطة الفضاء الدولية.

الكواكب والمذنبات والكويكبات وغيرها من الأجسام في النظام الشمسي تتحرك في مدارات حول الشمس. معظم الأجسام التي تدور في مدارات حول الشمس تتحرك على أو قريبة من سطح وهمي.هذا السطح الوهمي يسمى المدار الشمسي.

    ما هو شكل المدار؟             


المدارات لها أشكال مختلفة. جميع المدارات بيضاوية الشكل، وهو ما يعني أنها تشكل قطع ناقص.بالنسبة للكواكب، المدارات حولها دائرية تقريبا. مدارات المذنبات -الشهب- لها شكل مختلف. تبدو أقرب للشكل البيضاوي وليس الدائري.

الأجسام الفضائيةالتي تتحرك في مدارات حول الأرض، بما في ذلك القمر، لا تبقى دائما على مسافة واحدة من الأرض. أحيانا تكون أقرب، وتارة أخرى تكون أبعد ما يكون.تسمى النقطة التي يكون فيها الجسم الفضائي أقرب ما يكون للأرض Perigee.والنقطة التي يكون عندها أبعد ما يمكن Apogee.بالنسبة للكواكب، النقطة التي تكون عندها أقرب ما يكون للشمس تسمىPerihelion.والنقطة الأبعد تسمى Aphelion. الأرض تكون في أقرب نقطة إلى الشمس في أثناء الصيف في نصف الكرة الشمالي. ويسمى الوقت الذي يستغرقه الجسم الفضائي للدوران خلال مداره مرة واحدة "فترة مدارية". على سبيل المثال، الأرض لديها فترة المدارية  عام واحد. الميل هو الزاوية بين المستوى الذي يقع به المدار والمستوى الذي يقع به خط الإستواء الأرضي.

    كيف تتمكن الأجسام الفضائية من البقاء في المدار؟    

الجسم المتحرك في إتجاه ما  سوف يظل في حركته إلا إذا دفعه أو جذبه شيئا ما. وهذا ما يسمى بقانون نيوتن الأول للحركة. بدون الجاذبية، الجسم الفضائي الذي يتحرك في مدار حول الأرض سوف ينطلق بعيدا في الفضاء خلال خط مستقيم. بسبب الجاذبية الأرضية، يتم سحبه في إتجاه الأرض.تتولد حالة تعادل بين قوتين متضادتين،نزعة الجسم الفضائي في الإنطلاق في خط مستقيم إلى الفضاء الخارجي وبين قوة الجاذبية الأرضية التي تجذب الجسم الفضائي في إتجاه الأرض.

 يجب أن تساوي القوة الدافعة التي تحرك جسم ما  قوة جذب الجسم الذي يدور هو حوله حتى ينشأ المدار. إذا كانت القوة الدافعة للأمام لجسم فضائي ما كبيرة جدا، وسوف ينطلق في إتجاهه ولن يدخل في مدار. إذا كانت القوة الدافعة صغيرة جدا، سوف يتم سحب الجسم الفضائي إلى الأسفل ويتحطم. عندما تكون هذه القوى قادرة على تحقيق التوازن، الجسم الفضائي سوف يتحرك بالقرب من الأرض، ولكن لأنه يتحرك بسرعة جانبية كافية، لن يصطدم نهائيا بالأرض. السرعة المدارية هي السرعة اللازمة للبقاء في المدار. على ارتفاع 150 ميلا (242 كيلومترا) فوق سطح الأرض، السرعة المدارية حوالي 17000 ميل في الساعة. الأقمار الصناعية الموجودة في مدارات أعلى تتحرك بسرعات مدارية أقل.

    في أي المدارات حول الأرض توجد الأقمار الصناعية؟  

محطة الفضاء الدولية في المدار الأرضي المنخفض LEO  .المدار الأرضي المنخفض يقع على إرتفاع 100 إلى 200 ميل (161 حتي 322 كم) من سطح الأرض. المدار الأرضي المنخفض هو أسهل مدار يمكن الوصول إليه والبقاء فيها. دورة مدارية واحدة حول المدار الأرضي المنخفض تستغرق حوالي 90 دقيقة.
الأقمار الصناعية التي تتحرك فوق موقع معين على الأرض تتحرك في تزامن مع حركة الأرض ،ويسمى المدار الذي تتحرك فيه مدار أرضي متزامن GEO. هذ المدار يقع على إرتفاع 23000 ميل (3،701.5 كم) فوق خط الإستواء وزمن دورته المدارية 24 ساعة.

أي قمر صناعي  مساره المداري يمر عبر أو بالقرب من القطبين يحافظ على مدار قطبي. المدارات القطبية عادة ما تكون مدارات أرضية منخفضة. في نهاية المطاف، السطح الداخلي للأرض كله يمر تحت قمرا صناعيا في المدار القطبي. عندما يدور قمرا صناعيا حول الأرض، المسار الذي يسلكه يصنع زاوية مع خط الإستواء.هذه الزاوية تسمى زاوية الميل. القمر الصناعي الذي يدور بالتوازي مع خط الإستواء لديه زاوية ميل تساوي صفر.بينما القمر الصناعي في المدار القطبي لديه زاوية ميل تساوي 90 درجة.

المرجع:
                      نـاسـا NASA 




مدار القمر الصناعي »

استخدامات الأقمار الصناعية


توجد الأقمار الصناعية في جميع الأشكال والأحجام ولديها القدرة على القيام بمهمات متنوعة. على سبيل المثال:


  •  الأقمار الصناعية الخاصة بالطقس تساعد خبراء الأرصاد الجوية في التنبؤ بالطقس أو رؤية ما يحدث من تغيرات في الوقت الراهن. الأقمار الصناعية الخاصة بالطقس  تشمل الأقمار الصناعية من النوع TIROS، COSMOS & GOES . الأقمار الصناعية تحتوي على الكاميرات التي يمكن أن ترسل صور عن حالة طقس الأرض، سواء من موقع ثابت بالنسبة للأرض أو من مدارات قطبية.
  •     أقمار الاتصالات تسمح بإرسال واستقبال المكالمات الهاتفية وحزم البيانات فيما
    أنواع الأقمار الصناعية
    أنواع الأقمار الصناعية
     بين الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية.أقمار الاتصالات تشمل أقمار صناعية من النوع  Telstar & Intelsat. وأهم سمة من سمات أقمار الاتصالات هي القدرة على استقبال موجات ذات تردد معين ومن ثم تقويتها وإعادة إرسالها إلى الأرض بتردد مختلف.القمر الصناعي يحتوي على مئات أو ألاف الأجهزة القادرة على استقبال وارسال الموجات الكهرومغناطيسية .
  •     أقمار البث التلفزيوني تقوم ببث الإرسال التليفزيوني من نقطة إلى أخرى (مشابهة لأقمار الاتصالات).
  •     الأقمار العلمية تقوم بمهام علمية مختلفة. تلسكوب الفضاء هابل هو القمر الصناعي العلمي الأكثر شهرة، ولكن هناك العديد من الأقمار الصناعية الأخرى التي تبحث في كل شيء من بقع الشمس إلى أشعة غاما.
  •     أقمار الملاحة  تقوم بمساعدة السفن و الطائرات في معرفة مسارها. القمر الصناعي الملاحي الأكثر شهرة هو GPS NAVSTAR.
  •     أقمار الإنقاذ الصناعية تستجيب لإشارات الإستغاثة المرسلة عبر موجات الراديو .
  •     أقمار رصد الأرض تقوم بمراقبة تغيرات كوكب الأرض  مثل درجات الحرارة ،كثافة التشجير وطبقات الجليد.أقمار رصد الأرض الأكثر شهرة هي سلسلة LANDSAT.
  •     الأقمار الصناعية العسكرية بالطبع هي موجودة بالأعلى!، ولكن الكثير من المعلومات التطبيقية  لا تزال من الأسرار. لا يوجد سقف لحجم المعلومات الإستخباراتية التي يمكن الحصول عليها في حال توفر إمكانيات تكنولوجية  إلكترونية عالية ومعدات متطورة تستخدم في التصوير الفوتوغرافي. قد تشمل التطبيقات إرسال واستقبال الاتصالات المشفرة، والرصد النووي، ومراقبة تحركات العدو، والإنذار المبكر عند إطلاق القذائف، والتنصت على وصلات الراديو الأرضية، والتصوير بالرادار، والتصوير الفوتوغرافي (باستخدام تلسكوبات كبيرة تلتقط صور لمناطق مثيرة للاهتمام عسكريا).
قمر اتصالات صناعي
قمر اتصالات صناعي*


    مكونات القمر الصناعي              

على الرغم من الاختلافات الكبيرة بين هذه الأقمار الصناعية، لديها العديد من الأشياء المشتركة. على سبيل المثال:


  •  كل منهم لديه إطار معدني أو مصنع من عدة مواد وجسم، وعادة ما يعرف باسم الحافلة. الحافلة تبقي كل شيء معا في الفضاء، وتقدم ما يكفي من القوة لإتمام عملية الإطلاق.
  • كل منهم لديه مصدر للطاقة (الخلايا الشمسية عادة) وبطاريات لتخزين الطاقة. مصفوفات من الخلايا الشمسية توفر طاقة لشحن البطاريات القابلة للشحن. أحدث التصميمات تشمل استخدام خلايا الوقود. الطاقة المتوفرة على الأقمار الصناعية ثمينة ومحدود جدا. وقد استخدمت الطاقة النووية في المسابر الفضائية إلى كواكب أخرى. هنالك رصد مستمر لأنظمة الطاقة، ويتم إرسال بيانات عن الطاقة وجميع الأنظمة الأخرى إلى المحطات الأرضية في هيئة إشارات القياس عن بعد.
  •  كل منهم لديه جهاز كمبيوتر مدمج للتحكم ومراقبة مختلف النظم.
  • كل منهم لديه نظام الراديو وهوائي. على أقل تقدير، ومعظم الأقمار الصناعية لديها جهاز راديو إرسال/استقبال يتيح للطاقم الأرضي طلب معلومات عن الوضع الراهن من القمر الصناعى ومراقبة كفائة العمل بأجزاء القمر الصناعي المختلفة. يمكن السيطرة على العديد من الأقمار الصناعية بطرق مختلفة من الأرض لفعل أي شيء من تغيير المدار لإعادة برمجة نظام الكمبيوتر.
  • كل منهم لديها نظام لمراقبة الوجهة. نظام مراقبة الوجهة يحافظ على تحرك الأقمار الصناعية في الاتجاه الصحيح.
المرجع:
                         How Stuff Works
                * أصل الصورة من  Teach Engineering







استخدامات الأقمار الصناعية »

الجمعة، 23 مارس 2012

كيف يتم وضع الأقمار الصناعية في مدارها؟


جميع الأقمار الصناعية اليوم ترسل إلى مدارها بواسطة وضعها على صاروخ. العديد من الدول والشركات لديها قدرات لاطلاق الصواريخ، وأقمار صناعية يبلغ وزنها عدة أطنان توضع بشكل دوري في مداراتها.

في معظم حالات إطلاق الأقمار الصناعية، يتم وضع صاروخ الإطلاق بشكل مستقيم إلى أعلى.وبذلك يخترق الصاروخ الغلاف الجوي عبر مساحة صغيرة وبسرعة قصوى مما يقلل مقاومة الهواء لحركة الصاروخ وبالتالي تقل كمية الوقود المستهلك في حالة الإقلاع.


بعد اطلاق الصاروخ بشكل رأسي، آلية التحكم في الصاروخ تستخدم نظام التوجيه بالقصور الذاتي لحساب التعديلات اللازمة على فوهة الصاروخ لإمالة الصاروخ بحيث

كيف يتم وضع الأقمار الصناعية في مدارها؟
كيف يتم وضع الأقمار الصناعية في مدارها؟
 ينطلق في المسار الموصوف في خطة الطيران. في معظم الحالات، خطة الطيران تحدد مسار إنطلاق الصاروخ بحيث يكون في إتجاه الشرق وذلك لأن الأرض تدور إلى الشرق، مما يعطي الصاروخ قوة دفع إضافية مجانية.مقدار هذه القوة يعتمد على سرعة دوران الأرض في موقع الاطلاق.أكبر قوة دفع إضافية يمكن الحصول عليها عند خط الإستواء، حيث المسافة حول الأرض - محيط الأرض - أكبر ما تكون عند خط الإستواء وكذلك عنده أسرع دوران للأرض.

ما هو مقدار قوة الدفع الإضافية في حالة إطلاق الصاروخ من على خط الإستواء؟ لإجراء تقدير تقريبي، يمكننا تحديد محيط الأرض عن طريق ضرب قطرها في ط  (3.1416)-pi-. يبلغ قطر الأرض تقريبا 7926 ميلا (12753 كيلومترا). وبذلك يبلغ محيط الأرض 24900 ميل (40065 كيلومترا) تقريبا.لكي تتمكن مركبة ما من الدوران حول الأرض عبر هذا المسار -خط الإستواء- خلال 24 ساعة يجب أن تتحرك بسرعة 1038 ميل في الساعة (1669 كيلومترا في الساعة).



الفصل بين مركبة الإطلاق والقمر الصناعي
الفصل بين مركبة الإطلاق والقمر الصناعي

بمجرد وصول الصاروخ لأرق طبقة هواء في الغلاف الجوي، على بعد حوالى 120 ميلا (193 كيلومترا) أعلى سطح الأرض، نظام الملاحة المتحكم في الصاروخ يطلق صواريخ صغيرة، حتى يتم تحويل مركبة الإطلاق إلى الوضع الأفقي.ومن ثم يتم تحرير القمر الصناعي. في تلك المرحلة، يتم إطلاق صواريخ مرة أخرى لضمان الفصل بين مركبة الإطلاق والقمر الصناعي نفسه.

المرجع:

                              How Stuff Works




كيف يتم وضع الأقمار الصناعية في مدارها؟ »

الخميس، 15 مارس 2012

الأقمار الصناعية


في سياق الطيران الفضائي، القمر الفضائي -الصناعي- هو جهاز تم وضعه بواسطة البشر في مدار حول الأرض. هذه الأجهزة تسمى أحيانا الأقمار الاصطناعية لتمييزها عن الأقمار الطبيعية مثل القمر.

أطلق القمر الاصطناعي االأول، سبوتنيك 1، من قبل الاتحاد السوفياتي في عام 1957. ومنذ ذلك الحين، تم إطلاق آلاف الأقمار الصناعية إلى مدارات حول الأرض؛ بعض الأقمار الصناعية، لا سيما المحطات الفضائية، تم إطلاقها على هيئة أجزاء ومن ثم تم تجميعها في المدار المحدد.يتم تجميع أجزاء الأقمار الصناعية من أكثر من 50 بلد  ويتم إطلاقها في الفضاء باستخدام القدرات الفضائية لـ 10 دولة.في الوقت الحاضر بضع مئات من الأقمار الصناعية في وضع التشغيلية، بينما الآلاف من الأقمار الصناعية غير المستعملة وبقايا أقمار صناعية مدمرة تدور حول الأرض كحطام فضائي.تم وضع مجسات فضائية في مدار حول بعض الأجسام الفضائية الأخرى -خلاف الأرض- وأصبحت أقمار صناعية مثل القمر، عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري، زحل، والشمس.

الأقمار الصناعية
الأقمار الصناعية


تستخدم الأقمار الصناعية في عدد كبير من المهام. الأنواع شائعة الاستخدام تشمل المهمات العسكرية والمدنية عن طريق رصد الأرض ، الاتصالات، الملاحة ،الأحوال الجوية، وأقمار البحوث. المحطات الفضائية والمركبات الفضائية التي تدور حول الأرض هي أيضا أقمار صناعية. المدارات التي تدور فيها الأقمار الصناعية حول الأرض تختلف إختلافا كبيرا فيما بينها، حسب الغرض من الأقمار الصناعية، وتصنف بطرق مختلفة.التصنيف الأكثر شهرة (حسب البعد عن الأرض)  منخفض،قطبي، الثابت-المستقرة-.

الأقمار الصناعية عادة أنظمة شبه مستقلة يتحكم بها حاسب ألى داخل . النظم الفرعية داخل القمر الصناعي تقوم بعدة مهام، مثل توليد الطاقة الكهربائية، التحكم الحراري، القياس عن بعد، ومراقبة الموقف وتحديد المسار.

    استخدامات الأقمار الصناعية                  

 منذ وقت ليس بالبعيد ، كانت الأقمار الصناعية محاطة بالغموض والسرية . كانت تستخدم في المقام الأول في تعزيز القدرة العسكرية، من خلال الملاحة والتجسس. الآن هي جزء أساسي من حياتنا اليومية.نحن نرى وندرك استخدامها في تقارير الطقس، والبث التلفزيوني، والمكالمات الهاتفية اليومية. في حالات أخرى كثيرة، الأقمار الصناعية تلعب دورا خفي لا ندركه غالبا.

     بعض الصحف والمجلات تصدر في الوقت المحدد لأنها ترسل النصوص والصور إلى مواقع الطباعة المتعددة عبر الأقمار الصناعية لتسرع من عملية التوزيع المحلية.
     قبل أن يرسل إشارات عبر السلك إلى منازلنا، البث التلفزيوني يعتمد على الأقمار الصناعية لتعمم إرساله.
     سائقي سيارات الليموزين والتاكسي يستخدمون في بعض الأحيان نظام تحديد المواقع العالمي المعتمد على الأقمار الصناعية (GPS) لنقلنا إلى الوجهة الصحيحة.
     السلع التي نشتريها في كثير من الأحيان تصل إلى الموزعين وتجار التجزئة بشكل أكثر كفاءة وأمان لأن شركات النقل تتبع التقدم المحرز في سياراتهم مع نظام تحديد المواقع. في وقت ما لاحقا الشركات سوف تخبر سائقيها أنهم يقودون السيارة بسرعة كبيرة.
     إستغاثة الطوارئ من الطائرة التي تعرضت لحادث والسفن المنكوبة ربما تصل لفرق البحث والإنقاذ  عندما تقوم الاقمار الصناعية بنقل الإشارة.


المرجع:
              ويكيبيديا-الموسوعة الحرة

               How Stuff Works






الأقمار الصناعية »

الثلاثاء، 13 مارس 2012

الهند تطلق أول قمر صناعي هندي الصنع للتجسس في أول أبريل المقبل


الهند تطلق أول قمر صناعي هندي الصنع للتجسس
الهند تطلق أول قمر صناعي هندي الصنع للتجسس
تطلق الهند أول قمر صناعي للتجسس، هندي الصنع، يسمى ( ريست 1) في أول أبريل المقبل، ونقلت وكالة (إندو آشين نيوز سيرفس ) الإخبارية اليوم، عن مسؤول بمنظمة الأبحاث الفضائية الهندية قوله، إن قمر التجسس الجديد يمكنه أن يرى في السحاب والضباب ويلتقط الصور بدقة عالية.

وأضاف المسؤول أنه تم إجراء اختبارات شاملة على قمر ( ريست 1) ومن بينها اختبار الفراغ الحراري، لمعرفة قدرته على العمل في المجال الفضائي، مشيرًا إلى أنه أول قمر ميكروويف معقد يصنع في الهند .


وأوضح أن القمر الصناعي الذي يزن 1.850 ألف طن سيستخدم في التنبؤ
بالكوارث والغابات وهو قادر علي التقاط صور بالموجات الدقيقة، ويمكن استخدام صور الميكروويف للأغراض العسكرية، مؤكدًا أن القمر الصناعي (ريست1) يمتلك القدرة علي العمل في كافة الأحوال الجوية وفي الليل والنهار، فضلا عن أن الفتحة الصناعية لرادار القمر، تمتلك القدرة على جمع معلومات "سي باند".

تجدر الإشارة إلى أن رئيس منظمة الأبحاث الفضائية الهندية ك. راداكريشنان، قد أعلن عن إطلاق قمرين صناعين وهما أستروسات وأديتيا عامي 2012 و2013 ، وأن الهند تمتلك أكبر مجموعة من الأقمار للاستشعار من بعد في العالم، والتي توفر صورًا متنوعة بدقة عالية وبمدى يصل إلى 500 متر.

المصدر:
                 صحيفة الشروق - علوم وتكنولوجيا




الهند تطلق أول قمر صناعي هندي الصنع للتجسس في أول أبريل المقبل »

تقنية حديثة تحول لغة الإشارة إلى رسائل نصية




ابتكر علماء ومخترعون بريطانيون بقسم علوم الحاسب  وتكنولوجيا المعلومات في جامعة "أبردين" بالمملكة المتحدة تقنية حديثة تعد طفرة  فى علوم اللغويات والاشارات العصبية الخاصة بفاقدي السمع والنطق تقوم على تحويل لغة الاشارة إلى رسائل نصية مكتوبة.

وقال الباحثون "إن التقنية الحديثة التي تقوم أساسا على خدمة فاقدي السمع  والنطق تمكن الناطقين بلغة الاشارة من تحويل حركات أيديهم المختلفة إلى رسائل  نصية مكتوبة عبر برنامج الكتروني متصل بالحاسب الآلي ".


وأضافوا "إن البرنامج الحديث المتصل بالحاسوب الالكتروني يترجم الإشارات 

تقنية حديثة تحول لغة الإشارة إلى رسائل نصية
تقنية حديثة تحول لغة الإشارة إلى رسائل نصية

 الصادرة عن المتحدثين بلغة الإشارة إلى نوع من الرسائل النصية المقروءة على شاشة  الكمبيوتر ، وتقوم التقنية على إستخدام كاميرا رقمية تسجل إشارات اليد ".. لافتين  إلى أن تلك التقنية ستكون متاحة فى غضون عام وتعد بمثابة حل جذري للتواصل بين  فاقدي السمع والنطق ومساعدتهم على النجاح فى سوق العمل .

المصدر:
                 صحيفة الشروق - علوم وتكنولوجيا





تقنية حديثة تحول لغة الإشارة إلى رسائل نصية »

الجمعة، 2 مارس 2012

كيفية البحث عن وظيفة جيدة


هناك عدد من الأساليب المختلفة التي يمكن استخدامها للعثور على وظيفة.فهم الأدوات المختلفة التي يمكن أن تساعدك في البحث عن وظيفة يعطيك ميزة على أولئك الذين تقتصر جهودهم على مصدر واحد.

    أول شيء يجب عليك القيام به قبل البحث عن وظيفة هو كتابة معلومات مختصرة عن مؤهلاتك.إذا كان العمل تخصصي - في تخصص ما - سوف تحتاج كل من المعلومات مختصرة عن مؤهلاتك والسيرة الذاتية. سوف تحتاج أيضا للتأكد من استخدام مظروف يحوي جميع أوراقك.المعلومات المختصرة عن مؤهلاتك  يجب أن تقدم في حالة الوظائف التي تشترط التفرغ والتي يكون العمل بها في مجالات متخصصة.


     معظم الوظائف التي لا تشترط التفرغ لا تتطلب منك ملأ طلب وظيفة.في حالة التقدم لوظيفة تخصصية، من المهم أن تدرك أن المعلومات المختصرة عن مؤهلاتك هي العامل 

كيفية البحث عن وظيفة جيدة
كيفية البحث عن وظيفة جيدة
الأكثر أهمية في مساعدتك على الحصول على هذه الوظيفة.كتابة معلومات مختصرة عن مؤهلاتك مع عدم مراعاة القواعد النحوية أو الإملائية تؤدي إلى رفض طلبك.يجب عليك التأكد من كتابة طلب وظيفي محكم الصياغة ومنسق.من المهم أيضا التأكد من طباعة جميع الأوراق المقدمة بطابعة ليزر إذا كان ذلك ممكنا.طرق الطباعة الأقدم لن تعطي أوراقك المظهر المنشود.

     يجب التأكد من كتابة بياناتك الشخصية بشكل واضح على المظروف الذي يحوي أوراقك.الكثير من السير الذاتية يتم تسلمها بشكل يومي، لذلك قد يتعرض مظروفك للإهمال في حال أحس الموظف المسئول بعدم أهمية المظروف أو انه ورد إليه عن طريق الخطأ.يجب كتابة الاسم الأول والأخير لصاحب العمل على المظروف، والتأكد من كتابة العنوان بشكل واضح ومفصل. بعد أن تتأكد من الخطوات السابقة،جاء الوقت لتقدم نفسك لأصحاب العمل المستهدف. ما هي المهارات والصفات التي لديك والتي من شأنها أن تجعلك مرشحا جيدا لهذه الوظيفة؟ تذكر، أصحاب العمل يستقبلون عدد كبير من السير الذاتية بشكل يومي.فمن الأهمية أن تقف بين الحشد بطريقة تجعلك تلفت الأنظار إليك!.إذا لم توضح لصاحب العمل الأسباب الذي تجعلك جدير بالوظيفة،فلن يقوم هو بإعطائك هذه الوظيفة.

    بمجرد التأكد من كتابة المعلومات المختصرة عن مؤهلاتك وتجهيز المظروف الذي يحوي أوراقك، عليك النظر في الأساليب المختلفة التي يمكن استخدامها للبحث عن وظيفة.يمكنك أن تبحث في إعلانات الصحف والمجلات أو شبكة الانترنت.الانترنت هو أحدث شكل من أشكال وسائل الإعلام التي تتيح لك البحث عن وظيفة جيدة.البحث خلال الإنترنت أفضل من البحث في الصحف والمجلات لعدد من الأسباب.الصحف والمجلات لديها مساحات محددة يمكن من خلالها الإعلان عن وظائف. وبعبارة أخرى، مساحات محدودة. الإنترنت هو عكس ذلك تماما.الإنترنت هو المكان العالمي الأكبر الذي يحوي المعلومات وبشكل متجدد لحظيا. هناك المئات من المواقع حيث يمكنك البحث خلال الآلاف من العروض لتجد ما يناسبك.

    كما ترى، استخدام شبكة الانترنت للبحث عن وظيفة تعد فكرة عظيمة. سوف مجموعة أكبر من الوظائف المتاحة التي يمكنك البحث خلالها عن ما يناسبك.عندما تثير سيرتك الذاتية اهتمام صاحب عمل سوف يرغب على الفور في اجراء مقابلة شخصية معك.معرفتك بكيفية إجراء مقابلة شخصية ناجحة هى عامل أساسي في قبول طلبك أو رفضه.بوضوح عليك اختيار الملابس المناسبة عند ذهابك لإجراء مقابلة شخصية.بعد الإنتهاء من المقابلة، يجب متابعة صاحب العمل.من الأفضل أن تنتظر نحو أسبوع قبل القيام بذلك،وذلك إذا لم يقم صاحب العمل بتحديد مدة الرد على طلبك.سوف يعطي هذا الوقت صاحب العمل مهلة للتفكير في ما إذا كان ينبغي له أن يقوم بتوظيفك أو لا.

    يمكنك أيضا التأثير على صاحب العمل المحتمل عن طريق استخدام خطاب شكر. خطاب الشكر يظهر تقديرك للفترة الزمنية التي قضاها صاحب العمل في مراجعة سيرتك الذاتية أو الحكم على المقابلة الشخصية.سوف تحتاج لمعرفة الراتب المتوقع. المعرفة الجيدة لقدراتك وللوظيفة تدفعك للتفاوض بفعالية مع صاحب العمل. في معظم مقابلات الوظائف التخصصية، سوف يسألك صاحب العمل عن المرتب الذي تتوقعه أو الذي تريده.عند البحث عن وظيفة، ينبغي أن تكون شيء تستمتع بممارسته.مهما كان المقابل المادي كبيرا، فإنك لن تستمر طويلا إن لم تكن مستمتع بما تقوم به.

المصدر:
                          exforsys





كيفية البحث عن وظيفة جيدة »

Disqus for تواصل