بحث مخصص

الأربعاء، 25 أبريل، 2012

الاتصال بالإنترنت عن طريق الأقمار الصناعية



 الاتصال بالإنترنت عن طريق الأقمار الصناعية
 الاتصال بالإنترنت عن طريق الأقمار الصناعية

 الاتصال بالإنترنت عن طريق القمر الصناعي  هي خدمة معتمدة على الأقمار الصناعية.يمكن توفير هذه الخدمة للمستخدمين في جميع أنحاء العالم من خلال أقمار المدار الأرضي المنخفض (LEO).الأقمار الصناعية المتزامنة مع الأرض يمكن أن توفر سرعات أعلى للبيانات، ولكن إشاراتها لا يمكن الوصول إليها من بعض المناطق القطبية -المناطق المحيطة بالقطبين الشمالي و الجنوبي - في العالم.
 أنواع مختلفة من أنظمة الأقمار الصناعية لديها مجموعة واسعة من المزايا المختلفة، والقيود التقنية، والتي يمكن أن تؤثر بشكل كبير في فائدتها وأدائها في تطبيقات محددة. من بين العديد من طرق الاتصال بالإنترنت، يتم استخدام الأقمار الصناعية في المقام الأول من قبل الناس الذين يعيشون في المناطق النائية.
بعض الراغبين في الاتصال بالإنترنت لا يستطيعون الوصول إلى شبكات الإنترنت المعتمدة على الكابلات في توفير الخدمة أو خدمة DSL أو خطوط الهاتف الثابت لأنهم يتواجدون في أماكن بعيدة عن المدن مثل الجبال أو الصحاري أو الغابات، والطريقة الوحيدة التي تتيح لهم الاتصال بالإنترنت هي عبر الأقمار الصناعية.

    كيف يمكنك الوصول إلى الإنترنت من خلال اتصال بالأقمار الصناعية  

تحتاج إلى الإشتراك مع مزود الخدمة والذي يوفر المعدات اللازمة للاتصال بالأقمار الصناعية.سوف يقوم مزود الخدمة بتثبيت الطبق اللاقط لإشارة الأقمار الصناعية في المكان الذي ترغب في توفير الاتصال فيه. ثم يقوم التقني بتمديد كابل عبر المكان من الطبق اللاقط وحتى جهاز الحاسب الألي،بعد ذلك سوف تكون قادرة على الاتصال بالإنترنت من خلال الاتصال بالقمر الصناعي على جهاز الحاسب الألي الخاص بك.من الممكن الاستغناء عن الكابل الذي يوفر الاتصال بين الحاسب الألي وبين الطبق اللاقط عن طريق انشاء اتصال لاسلكي،يلزم لهذا الاتصال اللاسلكي وجود كارت يتم تركيبه في جهاز الحاسب الألي.يجب الإشارة إلى أن سرعة التحميل -إنتقال البيانات من شبكة الإنترنت إلى جهاز الحاسب الألي-، عند الاتصال بالإنترنت بواسطة الأقمار الصناعية سريعة جدا، بينما سرعة رفع البيانات -إنتقال البيانات من جهاز الحاسب إلى شبكة الإنترنت-بطيئة جدا.تذكر دائما أن إختيارك لطريقة الاتصال بالإنترنت يعتمد في الأساس على ما تحتاجه أنت من الاتصال بالإنترنت .

 الأقمار الصناعية التي توفر الاتصال بالإنترنت لا تستخدم خطوط الهاتف أو أنظمة الكابلات، لكن تستخدم بدلا منها طبق لاقط لـ(إرسال/استقبال)البيانات.سرعة رفع البيانات تعادل 0.1 من سرعة تحميل البيانات والتي تبلغ 500 كيلو بايت في الثانية.الاتصال بالإنترنت عن طريق  الكابل و DSL يوفر سرعات تحميل أعلى للبيانات، ولكن أنظمة الأقمار الصناعية توفر سرعة تحميل 10 مرات أسرع من المودم العادي.

الشركات التي تقدم أو تعتزم توفير اتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية تشمل StarBand- Pegasus Express -Teledesic- Tachyon .موفر الخدمة Tachyon يتيح خدمات الاتصال بالإنترنت اليوم في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية والمكسيك.

    ما تحتاج إليه للاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية    

   * طبق لاقط يبلغ قطره قدمان أو ثلاثة أقدام.
   * اثنين من أجهزة المودم (إرسال واستقبال).
   * كابلات متحد المحور -Coaxial Cable- بين الطبق والمودم.

الضبط الناجح للطبق اللاقط يتطلب وجود رؤية واضحة في اتجاه خط الاستواء، حيث أن الأقمار الصناعية المستهدفة تدور في منطقة خط الاستواء.ومثل القنوات التلفزيونية الفضائية، يمكن للأشجار والأمطار الغزيرة أن تؤثر على استقبال إشارات الإنترنت.

الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية يستخدم تكنولوجيا بروتوكول الإنترنت (IP) متعدد الإرسال، وهو ما يعني أن قمر صناعي واحد يستطيع توفير ما يصل إلى 5،000 قناة للاتصال في وقت واحد. الإرسال المتعدد IP يتم فيه إرسال البيانات من نقطة واحدة إلى العديد من النقاط (في نفس الوقت) عن طريق إرسال البيانات في شكل مضغوط. ضغط يقلل من حجم البيانات وعرض النطاق الترددي المستخدم -تقليل عدد الترددات المستخدمة في الإرسال-.شبكات الهاتف الأرضي لها نطاق ترددي محدود والذي يمنع الإرسال المتعدد من هذا الحجم الذي توفره الأقمار الصناعية.

بعض خدمات الأقمار الصناعية للإنترنت لا تزال تتطلب أن يكون لديك اتصال الطلب الهاتفي أو كابل اتصال مودم للبيانات تقوم بإرسالها إلى الإنترنت. استقبال البيانات عبر الأقمار الصناعية يشبه الاستقبال عبر الوصلة الأرضية المعتادة، إلا أن القمر الصناعي يرسل البيانات إلى جهاز الحاسب الألي الخاص بك عن طريق الطبق نفسه الذي يسمح لك الحصول على القنوات التليفزيونية الفضائية.

لذلك، إذا كنت في منطقة نائية وتريد الاتصال بشبكة الإنترنت، فإن الاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية هو إختيارك!

المراجع:
                 الموسوعة الحرة - ويكيبديا
                 How Stuff Works               

                         eHow 
 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...