بحث مخصص

الخميس، 15 مارس 2012

الأقمار الصناعية


في سياق الطيران الفضائي، القمر الفضائي -الصناعي- هو جهاز تم وضعه بواسطة البشر في مدار حول الأرض. هذه الأجهزة تسمى أحيانا الأقمار الاصطناعية لتمييزها عن الأقمار الطبيعية مثل القمر.

أطلق القمر الاصطناعي االأول، سبوتنيك 1، من قبل الاتحاد السوفياتي في عام 1957. ومنذ ذلك الحين، تم إطلاق آلاف الأقمار الصناعية إلى مدارات حول الأرض؛ بعض الأقمار الصناعية، لا سيما المحطات الفضائية، تم إطلاقها على هيئة أجزاء ومن ثم تم تجميعها في المدار المحدد.يتم تجميع أجزاء الأقمار الصناعية من أكثر من 50 بلد  ويتم إطلاقها في الفضاء باستخدام القدرات الفضائية لـ 10 دولة.في الوقت الحاضر بضع مئات من الأقمار الصناعية في وضع التشغيلية، بينما الآلاف من الأقمار الصناعية غير المستعملة وبقايا أقمار صناعية مدمرة تدور حول الأرض كحطام فضائي.تم وضع مجسات فضائية في مدار حول بعض الأجسام الفضائية الأخرى -خلاف الأرض- وأصبحت أقمار صناعية مثل القمر، عطارد، الزهرة، المريخ، المشتري، زحل، والشمس.

الأقمار الصناعية
الأقمار الصناعية


تستخدم الأقمار الصناعية في عدد كبير من المهام. الأنواع شائعة الاستخدام تشمل المهمات العسكرية والمدنية عن طريق رصد الأرض ، الاتصالات، الملاحة ،الأحوال الجوية، وأقمار البحوث. المحطات الفضائية والمركبات الفضائية التي تدور حول الأرض هي أيضا أقمار صناعية. المدارات التي تدور فيها الأقمار الصناعية حول الأرض تختلف إختلافا كبيرا فيما بينها، حسب الغرض من الأقمار الصناعية، وتصنف بطرق مختلفة.التصنيف الأكثر شهرة (حسب البعد عن الأرض)  منخفض،قطبي، الثابت-المستقرة-.

الأقمار الصناعية عادة أنظمة شبه مستقلة يتحكم بها حاسب ألى داخل . النظم الفرعية داخل القمر الصناعي تقوم بعدة مهام، مثل توليد الطاقة الكهربائية، التحكم الحراري، القياس عن بعد، ومراقبة الموقف وتحديد المسار.

    استخدامات الأقمار الصناعية                  

 منذ وقت ليس بالبعيد ، كانت الأقمار الصناعية محاطة بالغموض والسرية . كانت تستخدم في المقام الأول في تعزيز القدرة العسكرية، من خلال الملاحة والتجسس. الآن هي جزء أساسي من حياتنا اليومية.نحن نرى وندرك استخدامها في تقارير الطقس، والبث التلفزيوني، والمكالمات الهاتفية اليومية. في حالات أخرى كثيرة، الأقمار الصناعية تلعب دورا خفي لا ندركه غالبا.

     بعض الصحف والمجلات تصدر في الوقت المحدد لأنها ترسل النصوص والصور إلى مواقع الطباعة المتعددة عبر الأقمار الصناعية لتسرع من عملية التوزيع المحلية.
     قبل أن يرسل إشارات عبر السلك إلى منازلنا، البث التلفزيوني يعتمد على الأقمار الصناعية لتعمم إرساله.
     سائقي سيارات الليموزين والتاكسي يستخدمون في بعض الأحيان نظام تحديد المواقع العالمي المعتمد على الأقمار الصناعية (GPS) لنقلنا إلى الوجهة الصحيحة.
     السلع التي نشتريها في كثير من الأحيان تصل إلى الموزعين وتجار التجزئة بشكل أكثر كفاءة وأمان لأن شركات النقل تتبع التقدم المحرز في سياراتهم مع نظام تحديد المواقع. في وقت ما لاحقا الشركات سوف تخبر سائقيها أنهم يقودون السيارة بسرعة كبيرة.
     إستغاثة الطوارئ من الطائرة التي تعرضت لحادث والسفن المنكوبة ربما تصل لفرق البحث والإنقاذ  عندما تقوم الاقمار الصناعية بنقل الإشارة.


المرجع:
              ويكيبيديا-الموسوعة الحرة

               How Stuff Works



Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Disqus for تواصل