بحث مخصص

الجمعة، 21 أكتوبر 2011

الاتصال بالإنترنت بواسطة خط هاتفي ثابت (dial up connection)


        Dial Up Connection

هو شكل من أشكال الوصول إلى الإنترنت الذي يستخدم فيه كوابل شبكة الهاتف الثابت للاتصال بالإنترنت عن طريق خطوط الهاتف.
 هي نوع من أنواع الاتصال بالإنترنت المتاحة من مزودي خدمات الإنترنت ،ولكنها أبطأ و عادة أقل كلفة من غيرها.

     ما تحتاج إليه لتوصيل جهازك بالإنترنت                          


  • خط هاتف ثابت (خط تليفون أرضي).
  • مودم.
اتصال بواسطة الهاتف يسمح لك بالاتصال بالإنترنت عبر خادم (Server) محلي باستخدام مودم 56K . يتصل الحاسب الآلي بالإنترنت عن طريق طلب رقم هاتف يوفره مقدم الخدمة .
بمجرد الاتصال يمكنك الاستفادة من جميع الخدمات المتوفرة عن طريق الإنترنت ،

الاتصال بالإنترنت بواسطة خط هاتفي ثابت (dial up connection)
الاتصال بالإنترنت بواسطة خط هاتفي ثابت 
 ويعيب هذه الطريقة في الاتصال السرعة المنخفضة. مودم 56K القياسي نظريا يمكنه نقل 56 كيلوبت في الثانية من البيانات ،وهذا يعني أنه يمكنك -نظريا- نقل ما يصل إلى 7 كيلوبايت في الثانية (مع الأخذ في الإعتبار أن الحصول على 7 كيلوبايت كاملة شبه مستحيل نظرا لتعدد المستخدمين).
عند الأخذ في الإعتبار أن صفحة الويب المتوسطة الحجم ​​بما في ذلك الصورالموجودة عليها يبلغ حجمها حوالي 50 كيلوبايت ، فهذا يعني أن الأمر سيستغرق نحو 7 ثوان للصفحة ليتم التحميل بالكامل في المتصفح.
يجب ألا ننسى أن معظم مقدمي خدمات الإنترنت (وإن لم يكن الكل) يقومون بحساب التكلفة لكل دقيقة اتصال بالإنترنت ، وبالتالي كلما زادت مدة تحميل الصفحات التي تقوم بزيارتها ،كلما زاد مقدار ما تدفعه للاتصال بالإنترنت. تكلفة الاتصال بالإنترنت خلال فترة زمنية محددة تساوي تكلفة مكالمة هاتفية محلية تستغرق نفس الفترة الزمنية ، لذلك طالما يتم الاتصال بالإنترنت بشكل معقول يمكن أن تكون التكلفة متناسبة مع الاستخدام.


    إيجابيات الاتصال بالإنترنت بواسطة الهاتف الثابت               

الاتصال بواسطة الهاتف الثابت يمكن أن تكون اقتصادية جدا ومتوفرة على نطاق واسع ، وتكلفة الدقيقة الواحدة تماثل  مكالمة هاتفية محلية أو الدفع الشهرية مقابل فترة زمنية محددة للإستخدام. وحيث أن هذه الطريقة في الاتصال تستخدم المودم القياسي فإن التكاليف تصبح ضئيلة وذلك لأن أجهزة الحاسب الآلي المتوفرة بالأسواق تحوي مودم   56K.
حقيقة أنك تحتاج فقط خط هاتف ثابت للاتصال بالإنترنت يجعل هذه الطريقة رائعة ، خصوصا عند عدم توفر طرق أخرى -كالتغطية اللاسلكية- أو عند الإستخدام المحدود لشبكة الإنترنت.


    سلبيات الاتصال بالإنترنت بواسطة الهاتف الثابت                  

هذه الطريقة بطيئة جدا بالمقارنة مع غيرها من أنواع الاتصال.عند الاتصال بشبكة الإنترنت لا يمكن إستخدام نفس خط الهاتف في المكالمات الهاتفية ، لذلك إذا حاول أحد ما الاتصال بك عندما تكون متصلا بالإنترنت سوف يظن أنك تحادث شخص أخر- الهاتف مشغول -.
نقل البيانات خلال الاتصال الهاتفي يتم عبر خط تناظري-خط الهاتف- لذلك قبل أن يتم إرسال البيانات لا بد من تحويلها من الهيئة الرقمية إلى الهيئة التناظرية ، وعندما يتم تلقي البيانات لا بد من تحويلها من الهيئة التناظرية إلى الهيئة الرقمية (وهذا هو ما يقوم المودم بتنفيذه) ، وهذا يضيف أعباء لجودة الأداء مما يؤثر على سرعة الاتصال.

المراجع:
          *   الموسوعة الحرة
          *   Help With PCs



Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Disqus for تواصل