بحث مخصص

الاثنين، 3 أكتوبر 2011

التواصل السري|الشبكة (1)

التواصل السري_الشبكة
1_التواصل السري_الشبكة

قد يحتاج الشخص إلى طريقة سرية تمكنه من التواصل عن طريق الرسائل مع أصدقائه بحيث لا يستطيع أحد آخر أن يفهم ما هو مضمون الرسالة.
لذلك تم ابتكار طريقة للكتابة تسمى "الكتابة السرية" -أو "الكريبتوجرافيا"-.توجد أساليب مختلفة للكتابة السرية ولا يقتصر إستخدامها على الذين يعملون في العمل السري فقط ولكن يستخدمها الديبلوماسيون والعسكريون للمحافظة على أسرار الدولة.وسنتحدث فيما يلي عن إحدى طرق الكتابة السرية والمسماة بطريقة "الشبكة".

هذه الطريقة تنتمي إلى الطرق البسيطة نسبيا ومرتبطة إرتباط قويا بالحساب.
يجب على الأفراد الذين يريدون أن يمارسوا الكتابة السرية بهذه الطريقة أن يتزودوا ب "شبكة"، وهي عبارة عن مربع ورقي مقسم إلى 64 مربع -8 صفوف و 8 أعمدة- ويتم تفريغ عدد من المربعات بترتيب معين -سيتضح لكم فيما بعد- كما ترون في شكل (1).
لنفرض أنك أردت أن تتواصل مع صديق من خلال الرسالة الأتية: لقد تم إلغاء إجتماع اليوم.سوف نحدد ميعاد أخر في وقت لاحق خلال هذا الشهر كن مستعد.
توضع الشبكة على ورقة بيضاء -ورقة الرسالة- وتكتب الرسالة حرفا بعد حرف في المربعات المفرغة.بما أن عدد المربعات المفرغة 16 ،يكتب في البداية أول 16 حرف من الرسالة:لقد تم إلغاء إجتماع.عند رفع الشبكة يصبح شكل الرسالة كما هو موضح في شكل (2).

التواصل السري_الشبكة
2_التواصل السري_الشبكة
تابع التواصل السري|الشبكة


Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Disqus for تواصل