بحث مخصص

الأربعاء، 28 مارس، 2012

استخدامات الأقمار الصناعية




توجد الأقمار الصناعية في جميع الأشكال والأحجام ولديها القدرة على القيام بمهمات متنوعة. على سبيل المثال:


  •  الأقمار الصناعية الخاصة بالطقس تساعد خبراء الأرصاد الجوية في التنبؤ بالطقس أو رؤية ما يحدث من تغيرات في الوقت الراهن. الأقمار الصناعية الخاصة بالطقس  تشمل الأقمار الصناعية من النوع TIROS، COSMOS & GOES . الأقمار الصناعية تحتوي على الكاميرات التي يمكن أن ترسل صور عن حالة طقس الأرض، سواء من موقع ثابت بالنسبة للأرض أو من مدارات قطبية.
  •     أقمار الاتصالات تسمح بإرسال واستقبال المكالمات الهاتفية وحزم البيانات فيما
    أنواع الأقمار الصناعية
    أنواع الأقمار الصناعية
     بين الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية.أقمار الاتصالات تشمل أقمار صناعية من النوع  Telstar & Intelsat. وأهم سمة من سمات أقمار الاتصالات هي القدرة على استقبال موجات ذات تردد معين ومن ثم تقويتها وإعادة إرسالها إلى الأرض بتردد مختلف.القمر الصناعي يحتوي على مئات أو ألاف الأجهزة القادرة على استقبال وارسال الموجات الكهرومغناطيسية .
  •     أقمار البث التلفزيوني تقوم ببث الإرسال التليفزيوني من نقطة إلى أخرى (مشابهة لأقمار الاتصالات).
  •     الأقمار العلمية تقوم بمهام علمية مختلفة. تلسكوب الفضاء هابل هو القمر الصناعي العلمي الأكثر شهرة، ولكن هناك العديد من الأقمار الصناعية الأخرى التي تبحث في كل شيء من بقع الشمس إلى أشعة غاما.
  •     أقمار الملاحة  تقوم بمساعدة السفن و الطائرات في معرفة مسارها. القمر الصناعي الملاحي الأكثر شهرة هو GPS NAVSTAR.
  •     أقمار الإنقاذ الصناعية تستجيب لإشارات الإستغاثة المرسلة عبر موجات الراديو .
  •     أقمار رصد الأرض تقوم بمراقبة تغيرات كوكب الأرض  مثل درجات الحرارة ،كثافة التشجير وطبقات الجليد.أقمار رصد الأرض الأكثر شهرة هي سلسلة LANDSAT.
  •     الأقمار الصناعية العسكرية بالطبع هي موجودة بالأعلى!، ولكن الكثير من المعلومات التطبيقية  لا تزال من الأسرار. لا يوجد سقف لحجم المعلومات الإستخباراتية التي يمكن الحصول عليها في حال توفر إمكانيات تكنولوجية  إلكترونية عالية ومعدات متطورة تستخدم في التصوير الفوتوغرافي. قد تشمل التطبيقات إرسال واستقبال الاتصالات المشفرة، والرصد النووي، ومراقبة تحركات العدو، والإنذار المبكر عند إطلاق القذائف، والتنصت على وصلات الراديو الأرضية، والتصوير بالرادار، والتصوير الفوتوغرافي (باستخدام تلسكوبات كبيرة تلتقط صور لمناطق مثيرة للاهتمام عسكريا).
قمر اتصالات صناعي
قمر اتصالات صناعي*


    مكونات القمر الصناعي              

على الرغم من الاختلافات الكبيرة بين هذه الأقمار الصناعية، لديها العديد من الأشياء المشتركة. على سبيل المثال:


  •  كل منهم لديه إطار معدني أو مصنع من عدة مواد وجسم، وعادة ما يعرف باسم الحافلة. الحافلة تبقي كل شيء معا في الفضاء، وتقدم ما يكفي من القوة لإتمام عملية الإطلاق.
  • كل منهم لديه مصدر للطاقة (الخلايا الشمسية عادة) وبطاريات لتخزين الطاقة. مصفوفات من الخلايا الشمسية توفر طاقة لشحن البطاريات القابلة للشحن. أحدث التصميمات تشمل استخدام خلايا الوقود. الطاقة المتوفرة على الأقمار الصناعية ثمينة ومحدود جدا. وقد استخدمت الطاقة النووية في المسابر الفضائية إلى كواكب أخرى. هنالك رصد مستمر لأنظمة الطاقة، ويتم إرسال بيانات عن الطاقة وجميع الأنظمة الأخرى إلى المحطات الأرضية في هيئة إشارات القياس عن بعد.
  •  كل منهم لديه جهاز كمبيوتر مدمج للتحكم ومراقبة مختلف النظم.
  • كل منهم لديه نظام الراديو وهوائي. على أقل تقدير، ومعظم الأقمار الصناعية لديها جهاز راديو إرسال/استقبال يتيح للطاقم الأرضي طلب معلومات عن الوضع الراهن من القمر الصناعى ومراقبة كفائة العمل بأجزاء القمر الصناعي المختلفة. يمكن السيطرة على العديد من الأقمار الصناعية بطرق مختلفة من الأرض لفعل أي شيء من تغيير المدار لإعادة برمجة نظام الكمبيوتر.
  • كل منهم لديها نظام لمراقبة الوجهة. نظام مراقبة الوجهة يحافظ على تحرك الأقمار الصناعية في الاتجاه الصحيح.
المرجع:
                         How Stuff Works
                * أصل الصورة من  Teach Engineering




Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...