بحث مخصص

الجمعة، 15 مارس 2013

التحكم بالحاسب الآلي بمجرد التفكير


ابتكر باحثون بجامعة «براون» الأمريكية تقنية جديدة تسمح ببث أنشطة المخ في صورة إشارات لاسلكية، في إطار الجهود الرامية إلى إتاحة إمكانية التحكم في أجهزة الكمبيوتر بمجرد التفكير.

وتعتمد هذه التقنية على زرع رقاقة إلكترونية صغيرة الحجم بشكل مباشر في المخ، وتعمل هذه الرقاقة عن طريق تحويل الأنشطة المخية إلى إشارات لاسلكية واسعة النطاق ثم بثها إلى أجهزة الكمبيوتر بنفس الطريقة التي يعمل بها الهاتف المحمول.

وأفاد موقع «تيك هايف» الإلكتروني المعني بأخبار التكنولوجيا بأن فريق الباحثين اختبر هذه التقنية عن طريق زرع سلسلة من الرقائق التي يبلغ حجمها 2.2 بوصة في أمخاخ ثلاثة خنازير وثلاثة قرود لمدة 16 شهرا تقريبا.

التحكم بالحاسب الآلي بمجرد التفكير
التحكم بالحاسب الآلي بمجرد التفكير
وأثبتت هذه الرقائق، التي يمكن إعادة شحنها، كفاءتها عن طريق بث الأنشطة الصادرة عن 100 خلية عصبية لمدة تصل إلى ست ساعات.

ومازالت جميع الرقاقات التي تثبت في المخ يتم زرعها تحت الجلد مباشرة وتحتاج إلى سلسلة من الأسلاك للربط بين المخ والجهاز الإلكتروني، مما يستلزم ضرورة وجود المستخدم على مسافة قريبة من الجهاز بالإضافة إلى أنه يبدو في مظهر غير طبيعي.

وبفضل خاصية الاتصال اللاسلكي، تتيح هذه التقنية حرية الحركة مع الاحتفاظ بالقدرة على الاتصال بالجهازالمراد التحكم به.

ويعكف فريق جامعة «براون» على تصغير حجم الرقاقة الإلكترونية مع زيادة قدرتها على بث إشارات الخلايا العصبية الصادرة من المخ إلى معدل أعلى من 24 ميجابايت، كما يعمل الفريق على تحسين درجة سلامة الجهاز وكفاءته بحيث يمكن يوما ما استخدامه في الأغراض الطبية في حالات الأشخاص المصابين بإعاقة حركية.

المصدر:
                  المصري اليوم - علوم وتكنولوجيا                      

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Disqus for تواصل