بحث مخصص

الخميس، 24 ديسمبر، 2015

رموز الاتصال بالإنترنت



هل سألت نفسك يوما ماذا يعني الرمز H+ الموجود بجوار مؤشر شبكة الهاتف المحمول|الجوال ؟ في السطور التالية سوف تتعرف على معنى الرموز المختلفة التي تراها على شاشة هاتفك المحمول|الجوال.
في السابق كانت المكالمات الصوتية هي الوظيفة الرئيسية للهاتف المحمول|الجوال.حاليا تم تطوير الهاتف المحمول|الجوال بحيث يمكنه الاتصال بشبكة الإنترنت.
كفائة وسرعة الاتصال بالإنترنت تعتمد على تطور شبكات الاتصالات والتي بدورها تختلف من بلد لأخر.
الصورة التالية توضح عدد من الرموز الموجودة على أغلب أجهزة الهاتف المحمول|الجوال الذكي.




الرموز الموجودة على أغلب أجهزة الهاتف المحمول الذكي
الرموز الموجودة على أغلب أجهزة الهاتف المحمول الذكي
  1. رمز قوة إشارة التغطية.
  2. رمز التقنية المستخدمة للاتصال بالإنترنت.
  3. رمز تحويل المكالمة.
  4. رمز إمكانية الاتصال عبر شبكات اتصال أخرى غير الشبكة التي ينتمي لها الجهاز roaming.
  5. رمز شبكة الواي فاي.
  6. رمز تقنية البلوتوث -تقنية تبادل بيانات بين الأجهزة-.
  7. رمز بيانات الهاتف.
  8. رمز اللغة المستخدمة وطريقة الإدخال.
  9. رمزيوضح سعة بطارية الجهاز.
  10. الساعة.
     معنى الرمز G        

الرمز G يشير إلى تقنية GPRS (General Packet Radio Service.ظهور هذا الرمز يعني أن الهاتف المحمول|الجوال يتصل بالإنترنت مستخدما أبطئ تقنية نقل بيانات.
تقنية GPRS تنتمي للجيل الثاني 2G من أجيال شبكات المحمول|الجوال.وهي التقنية الأبطيء والأقدم بين تقنيات الاتصال بالإنترنت عبر الهاتف المحمول|الجوال.
تعتبر هذه التقنية جيدة بشكل كافي لإرسال الرسائل النصية بإستخدام تطبيقات مثل WhatsApp .معدل نقل البيانات في تقنية GPRS يتراوح بين 56 و 114 ك بت/ثانية - ك بت تعني كيلو بت،1 ك بت يساوي 1000 بت -.

     معنى الرمز E         


الرمز E يشير إلى تقنية EDGE (Enhanced Data Rates for GSM Evolution) .يطلق عليها أيضا Enhanced GPRS .تقنية EDGE تقع بين الجيل الثاني 2G و الجيل الثالث 3G من أجيال شبكات المحمول|الجوال.لذلك البعض يطلق عليها 2.5G .

تقنية EDGE أسرع من تقنية GPRS ولكن ليست السرعة الكافية لتصفح الإنترنت.

يستغرق الهاتف المحمول|الجوال الكثير من الوقت لتحميل مواقع الإنترنت عندما تكون EDGE هى تقنية الاتصال بالإنترنت المتوفرة على الهاتف.توفر تقنية ال EDGE معدل نقل بيانات يبلغ 400 ك بت/ثانية وفي ظروف نقل بيانات مثالية يمكنها الوصول إلى معدل 1 م بت /ثانية - م تعني ميجا بت،1 م بت يساوي 1000 ك بت -.
البعض يطلق على تقنية GPRS لقب 2.5G وعليه يطلقون على تقنية EDGE لقب 2.75G .

     معنى الرمز 3G     

الرمز 3G يشير إلى الجيل الثالث من أجيال شبكات المحمول|الجوال.وهي تستخدم تقنية UMTS (Universal Mobile Telecommunications System.توفر تقنية 3G معدل نقل بيانات يبلغ 384 ك بت/ثانية.بناءا على الكيفية التي يتم بها تطبيق هذه التقنية في شبكات المحمول المختلفة يمكن أن يصل معدل نقل البيانات إلى 42 م بت/ثانية.
تقنية 3G أسرع من EDGE بحيث تمكن المستخدم من تصفح الإنترنت والاستماع إلى المقاطع الصوتية.

     معنى الرمز H      

الرمز H يشير إلى HSPA (High Speed Packet Access .وهي نسخة محسّنة من تقنية 3G. تقنية HSPA توفر معدل نقل بيانات أسرع من تقنية 3G.

معدلات نقل البيانات في تقنيات الاتصال بالإنترنت
معدلات نقل البيانات في تقنيات الاتصال بالإنترنت

ملاحظة: جميع معدلات نقل البيانات مقدرة بوحدة البت، للتحويل لوحدة البايت يجب قسمة الرقم على 8 - البايت يتكون من 8 بت - .
تقنية HSPA يمكنها توفير معدل نقل بحد أقصى 14 م بت/ثانية لتحميل البيانات - من شبكة الإنترنت إلى الهاتف المحمول - و5.76 م بت/ثانية لرفع البيانات - من الهاتف المحمول|الجوال إلى شبكة الإنترنت -.تعد تقنية HSDPA (High-Speed Downlink Packet Access) إصدار محسّن من تقنية HSPA حيث توفر سرعة تحميل بيانات تبلغ 99.3 م بت/ثانية.
تواجد الرمز H على هاتفك المحمول|الجوال يعني إمكانية الاستماع إلى المقاطع الصوتية وكذلك مشاهدة مقاطع الفيديو بشكل متصل بلا توقف.ولكن تحميل الأفلام سوف يستغرق وقت طويل جدا.

     معنى الرمز H+   

تقنية H+ هي نسخة محسّنة من تقنية HSPA .هذه التقنية توفر سرعة كافية لمشاهدة أو تحميل مقاطع الفيديو بشكل إنسيابي.
في الوقت الحالي تقنية الجيل الرابع 4G من شبكات المحمول|الجوال متاحة في أماكن محدودة من العالم.لذلك تعتبر تقنية HSPA+ أسرع تقنية اتصال بالإنترنت من الهاتف المحمول|الجوال يمكنك الحصول عليها في أغلب مناطق العالم.

     معنى الرمز WCDMA  

تقنية WCDMA هي إحدى تقنيات الجيل الثالث 3G وتشير إلى                    Wide-band Code Division Multiple Access .

     معنى الرمز 4G   

إذا كنت ترى الرمز 4G على شاشة هاتفك المحمول|الجوال فأنت محظوظ !.ظهور الرمز 4G يعني أن هاتفك المحمول|الجوال يسمح بالاتصال بالإنترنت عبرأسرع تقنية اتصال في العالم في الوقت الحالي.
4G تشير إلى الجيل الرابع من أجيال شبكات المحمول.يطلق عليها أيضا LTE (Long Term Evolution) .هذه التقنية تعمل بنفس كفائة تقنية الواي فاي wi-fi المستخدمة داخل المنزل أو المكتب.وبالتالي تمكنك هذه التقنية من القيام بكل الأمور التي تفعلها على حاسبك الشخصي المتصل بالإنترنت ولكن على هاتفك المحمول|الجوال.

وأخيرا الأسهم الصغيرة تشير لنقل البيانات والرمز الذي يشبه الردار يشير إلى شبكة واي فاي والأعمدة المدرجة المتراصفة تشير إلى قوة تغطية شبكة الهاتف.

المصدر:
              techwelkin

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Disqus for تواصل