بحث مخصص

الجمعة، 16 سبتمبر 2011

لوحة مفاتيح مكتملة لا ينقصها أي حرف عربي


تمكن المخترع الفلسطيني إلياس خوري من تطوير لوحة المفاتيح اللاتينية بحيث أصبحت مكتملة ولا ينقصها أي من الحروف العربية غير الموجودة في الأبجدية اللاتينية، فكل  حرف في الأبجدية العربية أصبح بالإمكان التعبير عنه بواسطة اللوحة الجديدة، بأسلوب سهل وواضح وبسيط.

لوحة مفاتيح تدعم اللغة العربية
لوحة مفاتيح تدعم اللغة العربية



والتطوير الجديد على لوحة المفاتيح -طبقا للمخترع الذي يقطن فلسطين المحتلة- نحصل من خلاله على لوحتين بلوحة واحدة إحداهما لاتينيه مكملة مصححة وعربية أصلية. فإذا طلبنا من الحاسوب أن نكتب بواسطة اللوحة الأولى (Mode1) لاستطعنا أن نكتب اللغة العربية بالحرف اللاتيني، والحروف العربية المضافة والحروف الجديدة المبتكرة ومن اليسار إلى اليمين. أما إذا طلبنا من الحاسوب أن نكتب بواسطة اللوحة الثانية (Mode2) لاستطعنا أن نكتب اللغة العربية بالحرف العربي الأصيل ومن اليمين إلى اليسار.


وكي تكتمل الصورة فقد أضاف المخترع الحركات إلى لوحة المفاتيح الجديدة ووضعها على مفاتيح الأرقام في السطر العلوي  (1=>الشدة 2=>الهمزة 3=>الفتحة 4=>الكسرة  5=>الضمة 6=>تنوين الفتح 7=>تنوين الكسر 8=>تنوين الضم 9=>الألف الخنجرية   10=>السكون )، ويمكن استعمال هذه الحركات مع الحرف اللاتيني أيضاً:  Bّ‎ ‎ Bَ‎ ‎ Bِ‎ ‎ Bُ‎ ‎ Bً‎ ‎ Bٍ‎ ‎ Bٌ‎ ‎ Bْ .وهذا مما يزيد في صحة ودقة الكتابة.


يقول إلياس خوري: "إن اللغة العربية الجميلة والواسعة الانتشار، تواجه أكبر التحديات في عصرنا هذا، فالأغلبية الساحقة من المتراسلين بها عبر الإنترنيت تكتبها بالحرف اللاتيني ولا تستعمل الأبجدية العربية الأصيلة، وبما أن الأبجدية اللاتينية لم توجد لكتابة اللغة العربية، فمن الطبيعي أن ينقصها بعض الحروف الموجودة في الأبجدية العربية، مثلاً: الحاء والخاء، العين والغين، الصاد والضاد والطاء والظاء...الخ".


واعتبر المخترع أن ما يفعله جمهور الانترنت هو جريمة ترتكب في حق اللغة العربية، ويتساءل: "ماذا فعلت جماهير المتراسلين باللغة العربية للتعويض عن هذا النقص ولكي تستطيع الاستمرار باستعمال اللغة والتراسل بها؟..  لقد قامت بالارتجال، فأخذت الأرقام  "المشابهة" للحروف الناقصة واستعملتها كحروف أبجدية  فأصبحت الحاء 7 والعين 3 والطاء 6 والقاف 9،   كذلك استُعمِل حرفان لاتينيان للتعبير عن حرف عربي واحد (غ ،gh ,  ذ = th ,ث = th ,ش = sh, خ kh  ) وبالرغم من كل هذا لا تزال الأبجدية اللاتينية عاجزة عن تلبية متطلبات كتابة اللغة العربية وإملائها بشكل صحيح, فمثلا: مَرْحَبَا = mar7aba "


ويصف المخترع اللغة العربية التي يتم الكتابة بها على الانترنت بأنها أصبحت ركيكة، مكسرة، ضعيفة، بدون قواعد، وهذا يستدعي كل من يهمه الأمر أن يبادر لإصلاح الوضع الآخذ في مسخ هذه اللغة الجميلة.

ويضيف: "ليس من السهل إصلاح وضع اللغة العربية المتدهور عبر الإنترنيت، فأنا أعلم كم هو صعب تغيير عادات ملايين المتراسلين العرب وقلب مفاهيمهم التي ما زالت مستمرة  لسنوات عديدة. ومع ذلك فقد حاولت بكل تواضع القيام  بمشروع لإصلاح اللغة العربية  عبر الإنترنيت عن طريق تصميم لوحة مفاتيح جديدة، مستنبطة من لوحة المفاتيح اللاتينية ومطابقة تماما للوحة المفاتيح العربية، يستطيع بواسطتها المتراسل العربي عبر الإنترنيت أن يكتب لغته الجميلة بالحرف العربي ومن اليمين إلى اليسار. كذلك يستطيع الاستمرار بكتابة اللغة العربية بالحرف اللاتيني من اليسار إلى اليمين دون اللجوء إلى الارتجال لسد النقص في الحروف العربية غير الموجودة في الأبجدية اللاتينية". 

الـمـصــدر: مــوهــوبــون


 
Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

Disqus for تواصل